الجمعة 23/02/2024
12:07 بتوقيت المكلا
مؤسسة الوداد للتنمية تقيم اللقاء التشاوري لـ 150 مزارعاً على مستوى مديرية تريم وضواحيها
تريم/موقع مكتب زارة الشؤون الإجتماعية والعمل ـ حضرموت الوادي والصحراء/خاص
الأحد: 26/فبراير/2023م
news_20230225_06.jpg
تزامناً مع إنطلاق المشروع الزراعي التنموي التابع لـ مؤسسة الوداد للتنمية ( تنمية الزراعة النظيفة المستدامة) نظمت المؤسسة مساء يوم أمس الأربعاء 2 شعبان الموافق 22 فبراير لعام 2023م بالتعاون والتنسيق مع مكتب الزراعة والري والثروة السمكية م/ تريم اللقاء التشاوري الأول للمزارعين على مستوى مديرية تريم وضواحيها بحضور حوالي 150 مزارعاً.
حيث حضر اللقاء التشاوري الأول للمزارعين الأستاذ حسن جعفر مولى الدويلة [ مدير عام مديرية تريم ] والمهندس لطفي باجهام [ مدير مكتب الزراعة والري والثروة السمكية بمديرية تريم ] والدكتور علي مشهور الجنيد [ مدير المشروع ] والمهندس أحمد أبوبكر الشاطري [ المستشار الزراعي بمؤسسة الوداد للتنمية والأمين العام لمشروع الزراعة النظيفة المستدامة ] والخبير الزراعي الأمريكي أبوبكر التبتي .
حيث أُستهل بكلمة ترحيبية عن إدارة مؤسسة الوداد للتنمية ألقاها المستشار الزراعي بالمؤسسة والأمين العام بالمشروع المهندس أحمد أبوبكر الشاطري رحب فيها بجميع الحاضرين شاكراً لهم حضور جميع المزارعين ونقل لهم تحيات المدير العام والمدير التنفيذي بمؤسسة الوداد للتنمية وقدم لمحة عن المشروع الزراعي التنموي بمجال الزراعة وأهم الخطوات في التدريب والتطوير التي يعمل عليها المشروع عن التنمية الزراعية النظيفة المستدامة .
ثم ألقى الأستاذ حسن جعفر مولى الدويلة [ مدير عام مديرية تريم ] كلمة حث المزارعين على الإهتمام بالزراعة من خلال التفاعل مع المشاريع الزراعية الحيوية التي تقوم بها منظمات المجتمع المدني وبمساندة مكتب الزراعة من خلال تسهيل الصعوبات والإجراءات التطويرية في مجال الزراعة بشكل عام .
وألقى المهندس لطفي باجهام [ مدير مكتب الزراعة والري والثروة السمكية بمديرية تريم ] كلمة شكر فيها مؤسسة الوداد للتنمية على خطواتهم الجادة في مشروعهم عن التنمية الزراعية النظيفة المستدامة وتحدث عن أهمية الزراعة باعتبارها العمود الفقري للتنمية والاقتصاد الوطني وتحدث عن الإهتمام الحقيقي بقطاع الزراعة ومواجهة كافة التحديات التي يواجهها المزارعون والتي تهدد الأمن الغذائي العالمي وذلك من خلال تحفير وتشجيع وتطوير المزارعون في كافة المجالات للتغلب على جميع العقبات التي تواجههم في ظل الظروف الصعبة.
ثم بعدها تحدث الدكتور علي مشهور الجنيد [ مدير المشروع ] عن أهمية الزراعة وأبرز التقنيات التي وصل إليها العالم في مجال الزراعة النظيفة المستدامة وذلك عبر التخلص من الأسمدة الكيماوية والاهتمام الكامل بالتربة حيث سيقوم هذا المشروع بدورات تدريبية مكثفة للمزارعين نظرياً وعملياً.
كما ألقى الخبير الأمريكي أبوبكر التبتي كلمة تحدث فيها للمزارعون عن كامل سعادته بحضور هذه الكوكبة من المزارعين الذين يعتبرون أهم ركائز الإكتفاء الذاتي في أي بلد وتحدث عن مشروع التنمية الزراعية النظيفة المستدامة المشروع النوعي والإستثنائي الذي يخدم الزراعة في وادي حضرموت وذلك من خلال التعرف على أبرز الأساليب والطرق العلمية الحديثة في مجال الزراعة المستدامة التي وصل إليها العالم وعرض نموذج عن تريم قديماً وكيف كانت الزراعة فيها أهم عناصر الإكتفاء الذاتي في ذلك الوقت آنذاك.
وفي ختام اللقاء تقدم المزارعون بطرح أبرز المعانات والعوائق التي تعترضهم في حياتهم الزراعية وطرحها بشكل شفافية ووضوح وتم مناقشتها معهم ومع الخبير الأمريكي وإدارة مشروع التنمية الزراعية النظيفة المستدامة والبحث عن حلول حقيقة وفعالة على الواقع والتي سيقدمها هذا المشروع عبر دورات تدريبية مكثفة للمزارعين في الأيام القادمة.
كما حضر اللقاء أيضاً المهندس موسى سقاف العيدروس مدير الإرشاد الزراعي بالوادي و الصحراء ورئيس الجمعية التعاونية الزراعية ورئيس المصلحة العامة بمديرية تريم ومدير جمعية النحالين والمهندس الخبير أحمد محفوظ بن عبيدون.




  • إقرا ايضاً