الاحد 09/08/2020
01:49 بتوقيت المكلا
ورشة عمل حول الشراكة والاستجابة الانسانية في اليمن [ الدور والأثر ] تعقد بسيئون
سيئون/ موقع مكتب وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل ـ حضرموت الوادي والصحراء /جمعان دويل
الثلاثاء 28/يوليو/2020م
news_20200728_01.jpg
عقدت اليوم بمدينة سيئون ورشة عمل حول الشراكة والاستجابة الانسانية في اليمن [ الدور والاثر ] نظمتها شبكة النماء اليمنية للمنظمات الاهلية وتهدف الى تعزيز قيم الشراكة بين المنظمات المانحة والمنظمات المحلية الوسيطة والمنفذة .
وقدمت في الورشة التي استهدفت إدارات التخطيط والصحة والشئون الاجتماعية والعمل وممثلي عن المنظمات المانحة ومنظمات المجتمع المدني الوسيطة والمنفذة . ورقتين عمل الاولى حملت عنوان ( دور المنظمات الدولية في تعزيز دور الشراكة ) للمهندس فاروق الحميري قدمها عنه سالم الحداد والورقة الثانية بعنوان ( اسهامات مركز الملك سلمان كنموذج للشراكة في الاستجابة الانسانية ) للدكتور / فتحي باصبيح قدمته بالنيابة عنه / نادي الفخري .
وفي حفل افتتاح الورشة الذي بدأت بالسلام الجمهوري وبآيات من الذكر الحكيم , اعتبر وكيل محافظة حضرموت المساعد لشئون مديريات الوادي والصحراء / عبدالهادي عبدللاه التميمي . هذه الورشة استثنائية بعناصر حضورها كونها تضم مجموعة من الشركاء في مجال العمل الانساني والمجتمعي .
وأكد التميمي بأن الشراكة اليوم تحقق لنا القدرة على القوة والانتشار ومن خلالها نستطيع اقناع المانحين في تنفيذ المهام من مشاريع وبرامج مجتمعية والتخفيف معاناة المجتمع . لافتا بأن السلطة المحلية تحتاج لهذه الشراكات ليس في الظروف الراهنة بل في جميع المراحل .
واشار التميمي بان منظمات المجتمع المدني كان لها دورا فاعلا ليس على صعيد وادي وصحراء حضرموت بل على صعيد المحافظة واليمن بشكل عام لوقوفها الى جانب السلطات المحلية في العديد من المراحل والمواقف العصيبة .
إلى ذلك اكد مدير عام مكتب وزارة الشئون الاجتماعية والعمل بوادي وصحراء حضرموت الدكتور / عبدالله رمضان باجهام بان وادي حضرموت اليوم يشهد لوحة جمالية في العمل الانساني والخيري على مستوى اليمن , مشيدا بجهود شبكة النماء على ما يقدمونه منتسبيها في الاعمال الانسانية كنموذج للعمل التشاركي والمجتمعي واكساب ثقة المانحين لهم من المنظمات الدولية ومركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الانسانية , من خلال اعمالهم ونشاطهم الميداني والمساندة للسلطات المحلية والتنمية البشرية والعمل المؤسسي .
وكان  قد استهل حفل افتتاح الورشة رئيس شبكة النماء اليمنية للمنظمات الاهلية الاستاذ / محمد الرويشان بكلمة رحب بها بالجميع , مؤكدا بان قيمة الاشياء بأثرها والشبكة تنشد للأثر يسهم في زحزحة المعاناة الانسانية التي القت بثقلها على المواطن اليمني نتيجة للحروب والازمات والامراض والأوبئة والكوارث المختلفة .
وأكد بان الشراكة في هذه المرحلة الحرجة والخطيرة من حياة الشعب اليمني اشد ما تكون وجوبا وضرورة امر بها الله تعالى وحث عليها النبي محمد صل الله عليه وسلم وأكد عليها الواقع المعاش والظروف الحالية .
واشار الاستاذ / الرويشان إن هذه الورشة تعد لوحة يجب ان ترسم بيد الفعل والعمل والمثابرة المستمرة وشاء الله أن يكون خط انطلاقها وبداية مسيرتها من سيئون المحبة والسلام والمودة والانسان .
واوضح الاستاذ / الرويشان بأن شبكة النماء اليمنية للمنظمات الاهلية YDN قامت اساسا لترفع من مستوى المؤسسات العضوة فيها تدريبا وتأهيلا وتنسيقا فيما بينها وتشبيكا وتعاونا مع غيرها .
وعبر رئيس شبكة النماء عن شكره لكل الداعمين والمانحين من الدول والمؤسسات والهيئات الانسانية خاصا بالذكر مركز الملك سلمان للإغاثة والاعمال الانسانية على دعمه الكبير والذي سيشمل ان شاء الله مجالات جديدة تمس المواطن .
وتخلت الورشة نقاشات ومداخلات عديدة على الاوراق التي قدمت من قبل المشاركين وخرجت بجملة من التوصيات لتعزيز دور الاستجابة والشراكة بين المنظمات المانحة ومنظمات المجتمع المدني الوسيطة والمنفذة .
الجدير بالذكر بأن شبكة النماء اليمنية للمنظمات الاهلية تأسست عام 2003 لهدف توحيد الجهود وبناء قدرات منتسبيها من المنظمات الاهلية التي تضم في عضويتها 426 منظمة ومؤسسة مجتمع مدني في عموم محافظات الجمهورية اليمنية.

 

  • إقرا ايضاً